بعد ارتفاع أسعار الأضاحي في دشنا.. “مزارعون”: غلاء الأعلاف السبب

بعد ارتفاع أسعار الأضاحي في دشنا.. “مزارعون”: غلاء الأعلاف السبب أغنام الأضحى

تصوير : أحمد دريم  

شهدت أسواق مدينة دشنا وقراها ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الماشية، التي يقبل الأهالي على شرائها تزامنًا مع قرب عيد الأضحى لتنفيذ شعيرة الأضحية.

يقول محمد السيد، تاجر ماشية، إن أسعار الماشية ارتفعت هذا العام بشكل ملحوظ مقارنة بالعام الماضي خاصة الخراف التي يزداد عليها الطلب، موضحًا أن سعر الخروف العام الماضي كان يتراوح ما بين 1500 جنيهًا إلى 2500جنيهًا، في حين وصل هذا العام ما بين 2500 جنيهًا إلى 3500 جنيهًا، ووصل سعر الماعز ما بين 1000 جنيه إلى 1500 جنيهًا، في حين كان سعره العام الماضي ما بين 600 جنيه إلى 1000 جنيه.

 

ويرى محمود صابر، مزارع، أن سبب ارتفاع أسعار الماشية هذا العام يرجع إلى ارتفاع أسعار الأعلاف الخضراء والجافة مثل النخالة والذرة الشامية والذرة الرفيعة التي تستخدم علفة لتلك الأغنام، موضحًا أن سعر جوال النخالة وصل إلى 110 جنيهات بزيادة 40 جنيهًا عن العام الماضي، ما كان له الأثر الكبير في زيادة تكاليف التربية وبالتالي زيادة أسعار الماعز وخراف الأغنام في الأسواق.

ويضيف فتحي أبو المجد، مزارع، أن بيع المزارعين ماشيتهم من أغنام وماعز وعجول مع موعد اقتراب عيد الأضحى لزيادة الطلب عليها لتنفيذ شعيرة الأضحية يتسبب في ارتفاع أسعارها بشكل كبير، مشيرًا إلى أن غلاء الأعلاف دفع الكثير من المزارعين إلى العزوف عن التربية.

ويقول إبراهيم خلف، تاجر، إن أسعار الماشية تخضع لمعايير معينة عند بيعها مثل الحجم والسن، ملفتًا إلى أنه على الرغم من ذلك إلا أن أسعارها ارتفعت عن العام الماضي بنسبة كبيرة.

الوسوم