بعد إقرارها من مجلس النواب .. ننشر قائمة السلع المطبق عليها القيمة المضافة

بعد إقرارها من مجلس النواب .. ننشر قائمة السلع المطبق عليها القيمة المضافة مجلس النواب

وافق مجلس النواب المصري مبدأيا في جلسته المنعقدة أمس الأحد، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، علي قانون ضريبة القيمة المضافة على بعض السلع الاستهلاكية والخدمات والذي قدمته حكومة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء،وتم تحديد سعر الضريبة بقيمة 13% بدلًا من 14%، على أن يتم زيادتها إلى 14% العام المالي القادم.

مشروع القانون

ويتضمن مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة زيادة الضرائب على بعض السلع ومنها: التبغ الخام غير المصنوع يشمله زيادة بنسبة 100%، بحد أدنى 40 جنيهًا على الكيلو جرام، التبغ المصنوع مثل السجائر وتزداد قيمته بنسبة 200%، بحد أدنى 50 جنيهًا لكل كيلوجرام، كما تتضمن المعسل والنشوق وتزداد قيمته بنسبة 150%، بحد أدنى 100 جنيه عن كل كجم، وكذلك كلٍ من منتجات النفط المحلية والمستوردة مثل البنزين والكيروسين والسولار بدءً من 30 مليمًا/لتر وحتى 65 قرشًا/لتر.

كما يتضمن القانون زيادة الضرائب بنسبة 5% على الأدوية المحلية والمستوردة بنسبة 1.625%، كما يتم فرض ضرائب بنسبة 8% على قطاع الاتصالات وخدمات المحمول، وكذلك زيادة بنسبة 8% من القيمة النهائية على الأجهزة الكهربائية والسلع المعمرة كالثلاجات وأجهزة التليفزيون والديب فريزر وغيرهم.

وشمل القانون أيضًا زيادة بنسبة فرض ضريبة قدرها 1% على الزيوت النباتية للطعام و1% أيضًا للزيوت المهدرجة والمقرمشات، والحلوى المصنوعة من الدقيق عدا الخبز يفرض عليها 5% ضريبة قيمة مضافة، كما تفرض 5% ضريبة على كل من البطاطس المصنعة.

كذلك شمل القانون فرض ضريبة بقيمة 5% على النقل المكيف بين المحافظات وأيضًا نفس النسبة على المقاولات وأعمال البناء والتشييد، ونسبة 8% القانون على المياه الغازية، و”البيرة غير الكحولية” بقيمة 8%، أما الضريبة على “البيرة الكحولية” بقيمة 250%، وعلى النبيذ والمشروبات الكحولية والروحية بقيمة 150%. 

الوسوم