بسبب “تكافل وكرامة”.. اختفاء استمارات الرقم القومي بسجل مدني دشنا

بسبب “تكافل وكرامة”.. اختفاء استمارات الرقم القومي بسجل مدني دشنا السجل المدني بدشنا

يشكو مواطنون بدشنا من اختفاء استمارات الرقم القومي بالسجل المدني، واضطرارهم لشرائها من مركز محافظة قنا أو اللجوء لشرائها بأسعار مرتفعة من تجار السوق السوداء، تزامنًا مع التقديم للحصول على معاش التضامن الاجتماعي “تكافل وكرامة”.

سوق سوداء

يقول سعيد عبدالباري، مزارع، إنه يبحث عن استمارات الرقم القومي منذ أسبوع دون جدوى، وكلما سأل موظف السجل يقول له نفذت الكمية، مضيفًا “مش عارف أعمل إيه علشان الاقي استمارة”.

ويشتكي محمد سيد، موظف، من سيطرة واحتكار تجار السوق السوداء للاستمارات، وبيعها بأسعار مضاعفة للمواطنين، الذين لا حول لهم ولا قوة، مطالبًا بتشديد الرقابة ومحاسبة هؤلاء التجار، والدفع بكميات كبيرة من الاستمارات حتى لا يحدث عجز، وغلق الباب أمام المتاجرين بحقوق المواطنين، حسب تعبيره.

شروط وضوابط

ويرى محمود سند، مدرس، أن برنامج “تكافل وكرامة”، تسبب في تجديد جميع المواطنين الباحثين عن الحصول على معاش بالبرنامج بطاقاتهم القومية، وهو أمر جيد، ولكنه تسبب في وجود العجز، مطالبًا أن تتم تسليم البطاقات بشروط وضوابط، ومنها أن يكتب كل من يقوم باستلام استمارة بيانات صاحب البطاقة كاملة، حتى لا يستطيع أحد أن يستخدمها لشخص أخر مرة أخرى.

تكافل وكرامة

ويشير مسؤول بالسجل المدني، فضل عدم ذكر اسمه، أن السجل يشهد إقبالًا كبيرًا من الأهالي على شراء استمارات الرقم القومي منذ عدة أشهر، بسبب سعيهم في تجديد البطاقات الشخصية والتسجيل في معاش “تكافل وكرامة” الأمر الذي سبب عجز في البطاقات، لأن الكمية الواردة إلينا قليلة للغاية.

الوسوم