بالتفاصيل.. خطة وحدة “الملاريا” بدشنا لمكافحة الحشرات الزاحفة والطائرة

بالتفاصيل.. خطة وحدة “الملاريا” بدشنا لمكافحة الحشرات الزاحفة والطائرة
كتب -

أعلنت وحدة الملاريا، بإدارة دشنا الصحية، اليوم الثلاثاء، خطتها لمكافحة الحشرات الزاحفة والطائرة ويرقات البعوض والذباب، بحسب المهندس أحمد عبدالعزيز، مدير الوحدة.
مراحل تطور يرقات البعوض
وأوضح عبدالعزيز في تصريح لـ”دشنا اليوم”، أن الوحدة تستهدف محاربة الحشرات الناقلة لأمراض الملاريا والفلاريا والشمانيا، والتي تنقلها يرقات البعوض المعروفة علميًا بإسم “أنوفيليس”، لافتًا إلى أن خطة الإدارة في المكافحة تنقسم إلى:

1-المكافحة الكيميائية: باستخدام المبيدات الكيماوية المتخصصة في مكافحة والمعتمدة من وزارة الصحة كل نوع من الحشرات، واستهداف بؤر تجمعات الحشرات بأنواعها مثل، البرك والمستنقعات والمياه الراكدة، والتي مر عليها أكثر من 3 أيام، ومياه الصرف الصحي، وتجمعات القمامة.

قمامة متراكمة _أرشيفية

2- المكافحة البيولوجية: باستخدام مبيدات حيوية تحتوي على بكتيريا تدمر وتقتل يرقات البعوض مثل مبيد “ديميلاروف”، والذي يحارب البعوض في المياه العذبة.

المكافحة البيئية: بخلق بيئة طاردة للحشرات مثل، زراعة أنواع معينة من الأشجار تطرد البعوض وتربية أنواع من الحيوانات تتغذى على الذباب.

قمامة -أرشيفية

وتابع مدير وحدة الملاريا، أن من أهم طرق المكافحة البيئية ردم الترع والمستنقعات وإزالة أكوام القمامة والاهتمام بالنظافة العامة بالشوارع والأماكن العامة، مطالبًا المواطنين بدشنا بسرعة الإبلاغ عن أي بركة أو مستنقع حتى تقوم الوحدة بدورها في مكافحة تكاثر يرقات البعوض والحشرات بانواعها.

الوسوم