“التعبئة والإحصاء”: سوهاج وأسيوط الأكثر احتياجا.. و58% نسبة الفقر في قنا

“التعبئة والإحصاء”: سوهاج وأسيوط الأكثر احتياجا.. و58% نسبة الفقر في قنا
كتب -

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، بعض الأرقام  الصادمة بشأن نسب الفقر في مصر، جاء ذلك تقرير الجهاز للمسح الذي أجراه في نهاية العام الماضي 2015 للدخول والإنفاق.

وذكر التقرير أن 27.8% من السكان في مصر فقراء ولا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية من الغذاء وغيره، وأن 57% من سكان ريف الوجه القبلي فقراء مقابل 19.7% من ريف الوجه البحري.

وأوضح رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، اللواء أبو بكر الجندي، في تصريحات صحفية، أن نسبة الفقراء في مصر وصلت إلى أعلى مستوياتها في محافظتي سوهاج وأسيوط، حيث بلغت 66%، تليهما محافظة قنا بنسبة 58%، لافتا إلى أن أقل نسبة للفقراء في مصر، جاءت في محافظة بورسعيد بنسبة 6.7%، تليها محافظة الإسكندرية بنسبة 11.6%، وأن 18% من سكان القاهرة من الفقراء.

من جهته، قال هشام عيسى، خبير اقتصادي، إن ارتفاع مستويات الفقر خلال العام الماضي، كانت متوقعة نتيجة ارتفاع مستويات التضخم بشكل كبير، فالسلع والخدمات التي يستفيد منها أصحاب الدخول المتوسطة واملنخفضة، ارتفعت بنسبة كبيرة، ما أدى لارتفاع نسبة الفقر، مؤكدا على ضرورة رفع الرواتب والأجور للسيطرة على معدلات الفقر.

وأوضح عيسى، أن تراجع القطاع السياحي وانخفاض الاستثمارات الأجنبية المباشرة منذ 2011 ساهم بشكل كبير فيما وصلت له مستويات الفقر حتى الآن.

ويرى أن حل الأزمة الحالية يكمن في العمل على عودة النشاط السياحي بقوة، وزيادة الاستثمارات الأجنبية والمحلية، مع عودة عمل القطاع الصناعي بكامل طاقته الإنتاجية بهدف زيادة متوسط دخول الأفراد، مشددا على أن الإصلاح الاقتصادي يجب أن يكون بالتوازي مع الإصلاح الاجتماعي، وزيادة دعم منظومة الأمان الاجتماعي، وبرامج الصحة، وبرامج تكافل وكرامة للدعم النقدي.

الوسوم