ارتفاع ملحوظ في أسعار الياميش بالوقف.. وتجار: “ربنا يكون في عون الغلابة”

ارتفاع ملحوظ في أسعار الياميش بالوقف.. وتجار: “ربنا يكون في عون الغلابة” ياميش رمضان
كتب -

تشهد أسعار الياميش بمركز الوقف شمالي محافظة قنا، ارتفاعًا ملحوظًا هذا العام بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان الكريم، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة وارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري.

ويقول أحمد سعيد، صاحب محل ياميش إن الأسعار ارتفعت بشكل كبير بالمقارنة بالعام الماضي بنسبة تترواح ما بين 20% إلى 40% بسبب ارتفاع سعر الدولار وقلة المعروض منه، ما أجبر المستوردين على اللجوء إلى السوق السوداء، وهو ما أثر على نسبة الكميات المستوردة، خاصة أن أغلب أنواع الياميش تكون مستوردة من الخارج.

ويشير بدوي العطار، بائع ياميش إلى أن أسعاره السنة الماضية كانت أقل من هذا العام، مشيرًا إلى أن البلح كان يبدأ سعر الكيلوجرام منه من خمسة جنيهات حتى 18 جنيهًا، أما هذا العام فيبدأ من 10 جنيهات وحتى 25 جنيهًا، حسب النوع والجودة، مردفًا: “ربنا يكون في عون الغلابة”.

ويقول أكرم محمد، تاجر ياميش إن الأسعار هذا العام مرتفعة جدًا، مضيفًا: هذا ما يجبرنا على شراء كميات قليلة من الياميش خوفًا من قلة الطلب عليها بسبب سعرها المرتفع.

ويشير إلى أن أسعار الياميش هذا العام اختلفت كليًا عن الأسعار في رمضان الماضي، إذ ارتفع سعر الزبيب من 32 إلى 40 جنيهًا، وقمر الدين من سبعة جنيهات إلى عشرة، كما أن هناك أنواعًا منه وصلت إلى 25 جنيهًا، وجوز الهند من 28 إلى 40 جنيهًا، والفول السوداني من 16 إلى 20 جنيهًا، أما أسعار البلح فتتراوح ما بين 10 إلى 30 جنيهًا بعد أن كان ثمنها 5 جنيهات في العام الماضي.

ويوضح مصطفى يس، تاجر أن أسعار اللوز تبدأ من 30 وحتى 80 جنيهًا حسب النوع والجودة، أما الفستق فيتراوح ثمنه من 85 حتى 150 جنيهًا، وعين الجمل يتراوح سعره من 135 إلى 140 جنيهًا.

الوسوم