أهمية تناول الخضروات في شهر رمضان

أهمية تناول الخضروات في شهر رمضان

دشنا- إبراهيم عبداللاه:

تعد الخضروات بجميع ألوانها وأشكالها من أكثر الأطعمة احتواءً على الفيتامينات والمعادن، التي تظل أساسية للمحافظة على صحة الجسم خصوصًا خلال شهر رمضان الكريم، فخلال الصوم يخسر الجسم الكثير من الفيتامينات والمعادن، لذلك يجب تناول كمية من الخضار على الإفطار لتعويض هذه المواد التي يحتاجها الجسم بشكل كبير في شهر الصوم.

والخضر الورقية مهمة جدًا ولا غنى عنها لكل صائم لتحمل مشقة الصوم ومقاومة العطش في نهار رمضان، ويمكننا تناول الخضروات الورقية والتي تؤكل أوراقها مثل الجرجير والخس والبقدونس والكزبرة والكرفس في أي وقت ومتى شئنا.

محمد السيد، أخصائي تغذية يقول إن الخضروات الورقية يجب أن تتصدر الموائد في شهر رمضان وغيره لما لها من فوائد عديدة وعظيمة، فهي غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تحمي الجسم من مجموعة من الأمراض مثل أمراض القلب، كما أنها كفيلة بتنظيف الجسم من السموم، مضيفًا “لا تتركوها في رمضان وأكثروا منها”.

ويضيف السيد أن الخضر الورقية تعد مصدر ممتاز لحمض الفوليك المسؤول عن تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وفقدان الذاكرة، كما تساهم في إنتاج السيروتونين، الذي يساعد على تحسين المزاج.

ويطالب الصائمين بالإكثار من تناول الخضر الورقية الطازجة فهي تحتوى على الألياف السليلوزية التي تساعد على تنظيم عمل الأمعاء، إلى جانب احتوائها على الكثير من العناصر مثل الماء فتقلل من الشعور بالعطش، خاصة في شهر رمضان.

وعند غسل الخضر الورقية يجب فصل كل ورقة عن الأخرى ونقعها بالماء البارد ثم تصفيتها مرات عدة للتأكد من إزالة الأتربة والغبار عنها.

الوسوم