فيديو| أسعار الياميش بدشنا ترتفع 25%.. والتجار: مكسبنا قل بعد الزيادة

فيديو| أسعار الياميش بدشنا ترتفع 25%.. والتجار: مكسبنا قل بعد الزيادة ياميش رمضان

ارتفعت أسعار الياميش والمكسرات بمركز دشنا عن أسعار العام الماضي، ما عاد على أصحاب المحال بربح ضئيل، إضافة إلى عدم الإقبال على أنواع معينة من الياميش لارتفاع سعرها.

يقول جبريل أحمد، بائع، إن سعر البلح هذا العام يشهد انخفاضا عن العام الماضي في أسعاره، فتبدء وتبدأ الأسعار من 3 جنيهات للكيلو إلى 30 جنيها.

ويضيف مصطفى نوفل، صاحب محل، أن أسعار الياميش اختلفت عن العام الماضي بنسبة تصل إلى 25 %، وأن سعر الزبيب هذا العام يصل إلى 40 جنيها للكيلو.

ويقول محمد ياسر، صاحب محل، إن سعر جوز الهند المبشور 40 جنيها، أما الناعم 35 جنيها، والفول السوداني 35 جنيها، أما الزبيب بأنواعه فبـ40 جنيها، والتمر 25 جنيها، أما السوبيا فيصل سعرها إلى 35 جنيها، وسعر قمر الدين 25 جنيها للمستورد و7 جنيهات للمصري.

ويضيف ياسر أن هناك عدد قليل من التجار استطاع أن يشترى ياميش رمضان كاملا، بسبب ارتفاع أسعاره، إذ وصل سعر كليو كل من: البندق واللوز و عين الجميل والقرصية والمشمشية  70 جنيها للكيلو الواحد.

ويقول حسين نصر، صاحب محل، إن ارتفاع سعر الدولار جاء بتأثير كبير على أسعار الياميش وارتفاع في بعض المنتجات، مضيفا أن الإقبال الأكبر على الشراء في رمضان هو على جوز الهند والفول والزبيب وقمر الدين، فتعتبر أسعارها مناسبة للمواطنين مقارنة بأسعار اللوز والبندق وخلافه من المكسرات المستوردة.

ويشير رمضان أبو الفضل، مواطن، إلى أن هذه الأسعار لا ترضي المستهلكين، فالزيادة التي عادت بالتأثير على أغلب المنتجات في الأسواق الآن تعود تؤثر على ياميش رمضان، ما يجعل المواطن يستغني عن أغلب المنتجات التي يفضلها في الصيام.

ويقول عمرو عيد، صاحب محل، إن مكاسب التجار قلت بعد رفع الأسعار، فما كان يكسب جنيهين في العام الماضي، هذا العام فقط مكسبه جنيه واحد.

الوسوم